ارتفاع نسبة الأمية بين النساء في السعودية

0

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن زيادة أعداد الأميات وخاصة في القرى والهجر والأماكن النائية لعدم وجود الوعي المجتمعي المطلوب للوقاية بزيادة أعداد الملتحقين ببرامج محو الأمية وخطورة الظاهرة. وأشار تقرير لها إلى أن نسبة الأمية بين النساء بلغت 19 في المئة، مؤكدة أن هذه النسبة مرتفعة وتحتاج إلى جهود لخفضها خلال سنوات الخطة الخمسية التاسعة، كما أن مراكز محو الأمية وتعليم الكبار بلغت في سنة التقرير 948 مدرسة، حيث بلغ عدد المستفيدين البرنامج 19677 دارسًا.
وأشارت الوزارة في تقريرها، إلى أن من الأسباب عدم فتح مراكز التدريب الخاصة بمعلمات محو الأمية في الفترة المسائية أو فتح باب القبول في مراكز التدريب القائمة لمشاركة معلمات محو الأمية ومعلمات التعليم العام، بالإضافة إلى عدم توفير وسيلة نقل للطالبات في مراكز محو الأمية، مما أدى إلى تسربهن وكثرة غيابهن.
وبين التقرير أن هناك ضعف المشاركة المجتمعية والمساهمة الفاعلة في برامج محو الأمية، وأيضًا سرعة الارتداد لدى بعض من تم رفع أميتهن لأسباب منوعة. إلى ذلك اقترحت الوزارة عدة حلول لمواجهة المشكلة ومنها افتتاح مراكز التدريب الخاصة بمعلمات محو الامية أو مشاركة معلمات التعليم العام في مراكز التدريب القائمة للاستفادة من تلك البرامج التدريبية, وتوفير وسائل النقل للطالبات للحد من التسرب والشجيع على الإقبال ومواصلة الدراسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Find Us On Facebook

Flickr Images

Video Of Day

ÇáãÔÇÑßÇÊ ÇáÔÇÆÚÉ

جميع الحقوق محفوظه © عـالـم سيــدتــي

تصميم الورشه